ayoota الثلاثاء مايو 03, 2011 10:25 pm
الرياضيات الحديثة طريقة لتعلُّم الرياضيات وتعليمها تركِّز على استيعاب المفاهيم الرِّياضية، لا على حفظ القواعد والأداء المتكرِّر للتدريبات. ويستخدم هذا النوع من المقررات حالياً في الكثير من البلاد. وقد أدخلت الولايات المتحدة هذا الأسلوب في المدارس خلال الستينيات. ويُطلق عليه أحياناً في بريطانيا اسم الرياضيات العصرية. وقامت معظم البلاد، أساساً في أوروبا وأستراليا، باتباع نموذج الولايات المتحدة وأُدخلت برامج مماثلة في المدارس. وأدخل علماء الرياضيات في الجامعات والهيئات الحكومية برامج التدريس الجديدة بصورة سريعة إلى حد ما، ووضعوا كتباً منهجية جديدة، واجتاز العديد من مدرسي الرياضيات دورات تدريبية. وأُعدت في المملكة المتحدة مشاريع قومية مثل مشروع نافيلد لتدريس الرياضيات للمدارس الابتدائية ومشروع رياضيات للمدارس الثانوية. ونظمت الهيئات التعليمية المحلية ووزارة المعارف دورات تدريبية أثناء الخدمة، قام بالتدريس فيها أساساً مدرسون قاموا بتجربة منهاج الدراسة الجديدة. وبالإضافة إلى ذلك، بدأت مجالس الاختبار تدريجياً في تخيير الطلبة بين سن 16 و 18 سنة بين بدائل للامتحانات. وبحلول السبعينيات كان حوالي نصف مدارس المملكة المتحدة يتبع مناهج الرياضيات الحديثة.
كان التغيير الرئيسي في برنامج التدريس في اختيار الموضوعات التي تُدرّس. ولم تكن مناهج دراسة الرياضيات قد تطورت منذ القرن السابع عشر إلا قليلاً. ولم تكن الموضوعات والأساليب الفنية هي المستخدمة حالياً في الصناعة والتجارة. وقد اعتقد بعض علماء الرياضيات أن أساس الرياضيات المدرسية بأكمله كان غير منطقي. وركزت الرياضيات الحديثة على الموضوعات المستعملة حالياً في العلوم والتكنولوجيا أو العلوم الاقتصادية. وذلك مثل المتجهات والمصفوفات، والاحتمالات، والبرمجة الخطية. واستخدم الطلاب الحواسيب في دراسة الأساليب الرقمية. وطورت المدارس دراسة الفئات لتوفير أساس أسلم لبقية فروع الرياضيات . كما أُدخلت موضوعات جديدة في الجبر، مثل جبر بوليان ونظرية المجموعات.
أدرك التربويون لفترة طويلة أن أساليب أيوكليد التي كانت ماتزال مستخدمة في أغلب المدارس، قد أصبحت عتيقة غير منطقية. وأصبح المدرسون الآن ينتقلون إلى دراسة الهندسة من خلال دراسة الفئات، أو بصفتها هندسة تحويلية. وهذا النوع من الهندسة هو دراسة تحويلات مثل الانعكاس، والدوران، والتكبير، والتماثل.