عزيزي الطالب:
ترجع مشكلة السرحان التي يعاني منها الكثير من الطلاب إلى:
1- عدم تحديد أهداف واضحة من عملية الاستذكار، تجعل الطالب يسرح.
2- الاستذكار في مكان فيه ضوضاء ومؤثرات كثيرة تبعد الانتباه عن التركيز أثناء الاستذكار.
3- كراهية الطالب لبعض المواد الدراسية تجعله لا يركز أثناء استذكارها.
4- الإسراف في أحلام اليقظة والتخيلات الكثيرة.
5- عدم الاستذكار بجد ونشاط وتركيز.
6- الاستذكار في صمت قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى السرحان .
7- تعرض الطالب لمؤثرات المشكلات الاجتماعية .
8- الاستذكار العابر أي غير الجاد يعد فرصة للسرحان.
9- عدم الوعي بالأضرار الناجمة أو المترتبة على السرحان مثل محدودية الفائدة من الاستذكار وتضييع الوقت دون إنجاز المطلوب بالشكل المرغوب.
10- اقتصار الاستذكار على مطالعة أو قراءة الموضوعات فقط دون القيام بأنشطة أخرى تصاحب عملية الاستذكار مثل عمل بعض الرسوم كرسم خريطة مثلا أو القيام بإعداد ملخصات لما تم مذاكرته.
11- عدم تنظيم الوقت وعدم إعداد جدول مناسب للاستذكار وعدم تنفيذ بنود الجدول بجدية.
12- لامبالاة الطالب بالمادة الدراسية تجعله لا يركز انتباهه أثناء استذكاره لها.
13- الأمراض العضوية والنفسية تجعل الطالب غير منتبه أثناء الاستذكار أي تجعله شارد الذهن.
14- وجود عقدة نفسية بالنسبة إلى مادة دراسية معينة.
15- وجود مشكلات عاطفية أو عائلية.
ترجع مشكلة السرحان التي يعاني منها الكثير من الطلاب إلى:
1- عدم تحديد أهداف واضحة من عملية الاستذكار، تجعل الطالب يسرح.
2- الاستذكار في مكان فيه ضوضاء ومؤثرات كثيرة تبعد الانتباه عن التركيز أثناء الاستذكار.
3- كراهية الطالب لبعض المواد الدراسية تجعله لا يركز أثناء استذكارها.
4- الإسراف في أحلام اليقظة والتخيلات الكثيرة.
5- عدم الاستذكار بجد ونشاط وتركيز.
6- الاستذكار في صمت قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى السرحان .
7- تعرض الطالب لمؤثرات المشكلات الاجتماعية .
8- الاستذكار العابر أي غير الجاد يعد فرصة للسرحان.
9- عدم الوعي بالأضرار الناجمة أو المترتبة على السرحان مثل محدودية الفائدة من الاستذكار وتضييع الوقت دون إنجاز المطلوب بالشكل المرغوب.
10- اقتصار الاستذكار على مطالعة أو قراءة الموضوعات فقط دون القيام بأنشطة أخرى تصاحب عملية الاستذكار مثل عمل بعض الرسوم كرسم خريطة مثلا أو القيام بإعداد ملخصات لما تم مذاكرته.
11- عدم تنظيم الوقت وعدم إعداد جدول مناسب للاستذكار وعدم تنفيذ بنود الجدول بجدية.
12- لامبالاة الطالب بالمادة الدراسية تجعله لا يركز انتباهه أثناء استذكاره لها.
13- الأمراض العضوية والنفسية تجعل الطالب غير منتبه أثناء الاستذكار أي تجعله شارد الذهن.
14- وجود عقدة نفسية بالنسبة إلى مادة دراسية معينة.
15- وجود مشكلات عاطفية أو عائلية.