أن تتوكل على غير الله، فقد قال عز وجل:
{وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}..
إيــاك
والحلف بغير الله أياً كان المحلوف به فإنه شرك،
وقد جاء في الحديث:
{مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ}
-رواه أحمد وأبو داود-
كالحلف بالنبي، أو الأمانة، أو العرض، أو الذمة، أو الحياة*
إيــاك
والتشبه بالكفار فإنه رأس كل بلية،
قال صلى الله عليه وسلم:
{مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ}
-رواه أبو داود-
إيــاك
وتعليق التمائم لدفع العين،
فإنه شرك، قال صلى الله عليه وسلم:
{مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ}
-رواه أحمد والترمذي-
إيــاك
والتبرك بالأحجار والأشجار والآثار والبنايات،
فإنه شرك..
إيــاك
واتخاذ القبور مساجد،
فإنه لا يُصَلَّى في مسجد فيه قبر،
وقد جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:
{أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
وهو في سكرات الموت: {لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى
الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
يُحَذِّرُ مَا صَنَعُوا، قالت عائشة: وَلَوْلا ذَلِكَ لأبرَزُوا قَبْرَهُ}
-متفق عليه-
إيـــاك
والتعصب للرجال والآراء،
وما كان عليه الآباء فإنه يحول بين المرء وبين الحق،
فإن الحق ضالة المؤمن أينما وجده فهو أحق به،
قال عز وجل :
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ
مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ
لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ}
فلا تطع أي مخلوق في معصية الله
. قال صلى الله عليه وسلم:
{لاَ طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الخَالِقْ}
إيــاك
وسوء الظن بالله، فإن الله عز وجل قال
في الحديث القدسي:
{أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي}
-متفق عليه-
إيــاك
وتصديق الأحاديث التي يرويها الكذابون،
وينسبونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
في الحث على التوسل بذاته أو بالصالحين من أمته
وهي موضوعة مكذوبة عليه:
منها {توسلوا بجاهي، فإن جاهي عند الله عظيم}،
ومنها: {إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأهل القبور}،
ومنها: {إن الله يوكل ملكاً على قبر كل ولي يقضي
حوائج الناس}، ومنها: {لو أحسن أحدكم ظنه
بحجر نفعه}، وغيرها كثير...
إيـــاك
والاحتفال بما يسمى بالمناسبات الدينية
مثل المولد النبوي، والإسراء والمعراج،
وليلة النصف من شعبان، وغيرها،
فإنه من الأمور المحدثة، وليس عليها
دليل عن الرسول صلى الله عليه وسلم،
ولا عن الصحابة الذين يحبون الرسول صلى الله
عليه وسلم أكثر منا، ولو كان فيه خير لسبقونا إليه..
إيـــاك
وكلمة {لـــــــــــــــو} إذا أصابك مكروه:
فإنها تفتح عمل الشيطان،
وفيها اعتراض على قدر الله، ولكن قل
{قدر الله وما شاء فعل}..
إيــاك
وسب الدهر، وسب الريح، أو الشمس، أو البرد، أو الحرّ
-فإنها مسبة لله الذي خلقها..
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن
رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
{قال الله عز و جل : يؤذيني ابن آدم يسب
الدهر و أنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل و النهار }
إيــاك
وتصديق المنجمين الذين يدَّعون علم الغيب،
ويظهرون الأبراج في الصحف،
وسعادة أو تعاسةأصحابها:
وتصديقهم في ذلك شرك، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله..
إيـــاك
والتطير والتشاؤم من أي شيء::
-فإنه شرك، وفي الأثر عن ابن مسعود عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{ الطِّيَرَةُ شِرْكٌ، الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ثَلاثًا}
-رواه أحمد وأبو داود-
إيـــاك
ونسبة نزول المطر إلى النجوم والفصول:
-فإنه شرك،
وإنما ينسب لله عز وجل-
إيــــاك
ولبس الحلقة أو الخيط ونحوهما،
لدفع البلاء قبل أن يقع، أو رفعه إذا وقع:
-فإنه يشرك,
ولا نافع ولاضار إلا الله عزوجل-
ايـــاك
والريـــاء والسمعه في الصدقه والاعمال
قال تعالى
{يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن
والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر }
ايـــاك
والظلم فانه ظلمات
عن جابر أن رسول الله
قال:{ أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم
على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم }[رواه مسلم].
ايـــاك
والنفاق
قال تعالى {إن المنافقين في الدرك الأسفل
من النار ولن تجد لهم نصيرا}
ايـــاك
والغيبه والنميمه
قال تعالى { ولا يغتب بعضكم بعضاً
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه
ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم}
إيــاك
واتباع الهوى فإن الله قد حذر من ذلك
بقولـه عز وجل:
{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ}
ايــاك
وعقوق والديك
فان طاعتهما مقترنه بطاعة الله
قال تعالى {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ
إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
ايــاك
وقول افٍ لوالديك
قال تعالى {فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ
وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا}
منقول من كتاب العشر الأخير من القرآن
مع تفسيرة ويليه أحكام تهم المسلم
أسال الله لي ولكم الثبات على الطاعات
والابتعاد عن المعاصي ...
مع تحياتيـــ