لعله من المفيد أن نذكر في هذا القسم بعض التجارب المفيدة لبعض محترفي مادة الرياضيات وعاشيقيها ....وأن نتبادل الأفكار والرؤى ونعمل معاً كتربويين لرفع المستوى العلمي في بلدنا العربي الغالي على نفوسنا جميعاً.....
مسمى الفكرة:
طب الرياضيات
الموضوع الذي يمكن تطبيق الفكرة فيه:
النهايات (( حالات عدم التعيين))
تطبيق الفكرة ومحاكتها بالطب:
عند حضور المريض للطبيب فبداية يقوم الطبيب بعمل الفحوصات والتحاليل لعمل التشخيص الصحيح ثم كتابة الوصفة المرادة في علاجه....وهذا من أمور الطب التي يكون على علمٍ بها الجميع.....
ونحن كرياضيين نقول للطالب عند حساب نهاية دالة في حالات عدم التعيين نقوم بالتعويض مباشرةً ( التحليل المختبري الرياضي مقابل التحليل المختبري الطبي) وإن ظهرت النهاية عدد لا يساوي الصفر على صفر ( أ ÷ صفر ، حيث أ لاتساوي صفراً ) فهذه نهاية مريضة مرض لايرجى برؤوه أي أن النهاية غير موجودة..........
مثال:
أوجد نــــــــــــهـــــــــــ ـــا ( 1 / س - 1 )
س ــــــــــــ 1
التعويض المباشر يعطيك النتيجة ( 1 / 0 ) وهذه النهاية غير موجودة أو نقول مريضة بمرض لايُـــرجى برؤوه.........
أما إذا كانت النتيجة أحد حالات عدم التعيين والتي سبق للطلاب معرفة صور منها كنحو : 0 / 0 ،،، ∞ / ∞ ،،، ∞ - ∞ وغيرها ،،، عندئذ نقول للطالب أن النهاية موجودة والدالة مريضة بمرض سببه فيروس رياضي ( نعرف بعد قليل ) يجب إزالته عند طريق وصفات طبية رياضية هي في حدود معرفة الطالب المرحلية إحد الوصفات التالية:
1 . تحليل البسط والمقام . (( متى ؟ وكيف ؟ )).
2. الضرب في المرافق بسطاً ومقاماً . ( متى ؟ وكيف ؟ ).
3 . استخدام الوصفتين ( 1 ) ، ( 2 ) معاً.
الأمثلة التوضيحية:
أوجد النهايات التالية:
( 1 ) نــــــــــــــــــــهـــ ــــــــــــا ( س^2 - 1 ) / س-1
س ـــــــــــــ 1
التحليل الطبي الرياضي ( التعويض المباشر):
0 / 0
هذه دالة مريضة بمرض ( عدم التعيين) وفيروس المرض هو س ــــ 1 العبارة الموجودة تحت كلمة ( نــــهـــــــــــا ) وهذا دوماً هو فيروس مرض الرياضيات الذي يجب إزالته من البسط والمقام بأحد الطرق السابقة ، ولعدم وجود الجذر في البسط والمقام فوصفة الضرب في المرافق في هذه الحالة غير واردة ونبقى فقط في تحليل البسط والمقام لعوامله بشرط يكون أحد العوامل فيروس المرض ( س ــــ 1 )
ويكون الحل :
نــــــــــــــــــــــــ ــــهــــا ( س+ 1 ) ( س - 1 ) / (س - 1 )
س ــــــــــــــــــــــــ1
وعليه يكون :
نـــــــــــــــهـــــــا ( س + 1 ) = 1 + 1 = 2
س ــــــــــــــــ1
( 2 ) نــــــــــــــــــــــهـ ـــــــــــــا ( جذر س - 2 ) ( س - 4)
س ــــــــــــــــــ 4
التحليل الطبي الرياضي:
صفر / صفر وبالتالي فالدالة مريضة بمرض ( عدم التعيين ) لذا يجب علينا إزالة الفيروس ( س ــ 4 ) من البسط والمقام وهنا عن طريق الضرب في مرافق البسط ( جذر س + 2 ) وعليه يكون الحل:
( جذر س - 2 ) ( جذر س + 2 ) / ( س - 4 ) ( جذر س + 2 )
=
( س - 4 ) / ( س - 4 ) ( جذرس + 2 ) = 1 / جذر س + 2
وعليه تكون النهاية هي:
نـــــــــــــــــــــــه ــــــــــــــــــــــا ( 1 / جذر س + 2 ) = 1 / 4
س ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ4
وبالتالي يمكنك معرفة قوة الرياضيات وجمالها ،،،، وقديماً قالوا يمكن مشابة سلوك الدوال بسلوك البشر ونضيف نحن على هذه العبارة (( في حدود عقيدتنا الإسلامية )
مسمى الفكرة:
طب الرياضيات
الموضوع الذي يمكن تطبيق الفكرة فيه:
النهايات (( حالات عدم التعيين))
تطبيق الفكرة ومحاكتها بالطب:
عند حضور المريض للطبيب فبداية يقوم الطبيب بعمل الفحوصات والتحاليل لعمل التشخيص الصحيح ثم كتابة الوصفة المرادة في علاجه....وهذا من أمور الطب التي يكون على علمٍ بها الجميع.....
ونحن كرياضيين نقول للطالب عند حساب نهاية دالة في حالات عدم التعيين نقوم بالتعويض مباشرةً ( التحليل المختبري الرياضي مقابل التحليل المختبري الطبي) وإن ظهرت النهاية عدد لا يساوي الصفر على صفر ( أ ÷ صفر ، حيث أ لاتساوي صفراً ) فهذه نهاية مريضة مرض لايرجى برؤوه أي أن النهاية غير موجودة..........
مثال:
أوجد نــــــــــــهـــــــــــ ـــا ( 1 / س - 1 )
س ــــــــــــ 1
التعويض المباشر يعطيك النتيجة ( 1 / 0 ) وهذه النهاية غير موجودة أو نقول مريضة بمرض لايُـــرجى برؤوه.........
أما إذا كانت النتيجة أحد حالات عدم التعيين والتي سبق للطلاب معرفة صور منها كنحو : 0 / 0 ،،، ∞ / ∞ ،،، ∞ - ∞ وغيرها ،،، عندئذ نقول للطالب أن النهاية موجودة والدالة مريضة بمرض سببه فيروس رياضي ( نعرف بعد قليل ) يجب إزالته عند طريق وصفات طبية رياضية هي في حدود معرفة الطالب المرحلية إحد الوصفات التالية:
1 . تحليل البسط والمقام . (( متى ؟ وكيف ؟ )).
2. الضرب في المرافق بسطاً ومقاماً . ( متى ؟ وكيف ؟ ).
3 . استخدام الوصفتين ( 1 ) ، ( 2 ) معاً.
الأمثلة التوضيحية:
أوجد النهايات التالية:
( 1 ) نــــــــــــــــــــهـــ ــــــــــــا ( س^2 - 1 ) / س-1
س ـــــــــــــ 1
التحليل الطبي الرياضي ( التعويض المباشر):
0 / 0
هذه دالة مريضة بمرض ( عدم التعيين) وفيروس المرض هو س ــــ 1 العبارة الموجودة تحت كلمة ( نــــهـــــــــــا ) وهذا دوماً هو فيروس مرض الرياضيات الذي يجب إزالته من البسط والمقام بأحد الطرق السابقة ، ولعدم وجود الجذر في البسط والمقام فوصفة الضرب في المرافق في هذه الحالة غير واردة ونبقى فقط في تحليل البسط والمقام لعوامله بشرط يكون أحد العوامل فيروس المرض ( س ــــ 1 )
ويكون الحل :
نــــــــــــــــــــــــ ــــهــــا ( س+ 1 ) ( س - 1 ) / (س - 1 )
س ــــــــــــــــــــــــ1
وعليه يكون :
نـــــــــــــــهـــــــا ( س + 1 ) = 1 + 1 = 2
س ــــــــــــــــ1
( 2 ) نــــــــــــــــــــــهـ ـــــــــــــا ( جذر س - 2 ) ( س - 4)
س ــــــــــــــــــ 4
التحليل الطبي الرياضي:
صفر / صفر وبالتالي فالدالة مريضة بمرض ( عدم التعيين ) لذا يجب علينا إزالة الفيروس ( س ــ 4 ) من البسط والمقام وهنا عن طريق الضرب في مرافق البسط ( جذر س + 2 ) وعليه يكون الحل:
( جذر س - 2 ) ( جذر س + 2 ) / ( س - 4 ) ( جذر س + 2 )
=
( س - 4 ) / ( س - 4 ) ( جذرس + 2 ) = 1 / جذر س + 2
وعليه تكون النهاية هي:
نـــــــــــــــــــــــه ــــــــــــــــــــــا ( 1 / جذر س + 2 ) = 1 / 4
س ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ4
وبالتالي يمكنك معرفة قوة الرياضيات وجمالها ،،،، وقديماً قالوا يمكن مشابة سلوك الدوال بسلوك البشر ونضيف نحن على هذه العبارة (( في حدود عقيدتنا الإسلامية )